(الاحد- السبت) ٨ صباحاً - 9 مساءاً

(الاحد- السبت)

٨ صباحاً - 9 مساءاً

سيارتك عبارة عن آلة مليئة بسوائل السيارة ، وكلما زادت السوائل في محرك سيارتك ، كان يعمل بشكل أكثر سلاسة ، غالبًا ما يستخدم مصطلح “سائل” بشكل غير صحيح عند وصف زيوت تشحيم السيارات ، الشحوم مادة تشحيم بحد ذاتها ؛ لا تضيف أداءً أو مزايا تتجاوز وزنها وحده ، التشحيم هو سائل ذو أساس زيتي يساعد على تحسين أداء زيوت التشحيم (مثل الشحوم) ، لا يضيف إلى فعاليته بشكل مباشر ، في الواقع ، معظم مواد التشحيم عبارة عن شحوم عن طريق تفاعل كيميائي آخر يحدث عند التعرض للحرارة (المعروفة باسم الأسترة) ، للزيت خواص طبيعية تجعله قادرًا على تكوين مستحلبات مع مواد أخرى عند تسخينه ، وهي خاصية أساسية لتزييت السيارة تسمى الثبات.

ما هي سوائل السيارة؟

سوائل السيارة عبارة عن مواد يمكن أن تتدفق عبر أنبوب أو حاوية ، السيولة هي خاصية للسائل ليتمكن من التحرك خلال الأنبوب أو الحاوية أو الأنبوب ، تعتمد حركة السائل على الضغط والقوى التي تؤثر على السائل مقارنة بوزنه ، إذا أصبح السائل لينًا جدًا أو يصعب تدفقه ، يصبح سائلًا أو غازًا ، على التوالي ، إذا تغير ضغط السائل ، فسوف يغير خصائص تدفق الضغط ، إذا تغيرت درجة الحرارة ، فسيتم تغيير التدفق أيضًا ، يمكن تغيير سلوك السائل بإضافة مادة تسمى “زيوت التشحيم” إليه ، يشير مصطلح “مواد التشحيم” إلى أي مركب يساعد في الاحتكاك والتآكل في نفس الوقت ، مثل الشحوم والزيوت والماء والنينهيدرين والريسازورين. والزيت هو سائل يستخدم “كمواد تشحيم” في محركات الاحتراق الداخلي ، هناك العديد من أنواع الزيوت المختلفة ولها خصائص مختلفة تؤثر على أداء محرك سيارتك ، يمكن تقسيم الزيوت على أساس تركيبها الكيميائي ، هناك أنواع متخصصة من الزيوت مثل زيوت تروس محركات السيارات التي يتم تصنيعها في أوعية ، عليك فحص سيارتك كل فترة للتحقق من الاستخدام المناسب لسوائل السيارة.

ما هو سائل التبريد؟

لا يمكنك فقط ملء سيارتك بالبنزين والقيادة ، تحتاج إلى التأكد من وصول الوقود إلى المحرك بشكل صحيح ، وأن المحرك يعمل بكفاءة ، وهذا يعني التحقق من وجود تسريبات في نظام تبريد سيارتك وكذلك استبدال أي خطوط تبريد منخفضة أو مكسورة ، يمكن أن يساعد فهم نوع السوائل الموجودة في نظام تبريد سيارتك في تجنب المفاجآت المكلفة على الطريق. والماء ليس هو السائل الوحيد في نظام تبريد السيارة ، يوجد أيضًا سائل يسمى “سائل التبريد أو مانع التجمد” يضاف غالبًا إلى مبردات المحرك في الشتاء ، بينما يتم استخدام الماء عمومًا كسائل تبريد ، إلا أن هناك عدة أنواع مختلفة من السوائل التي يمكن استخدامها أيضًا في بعض التطبيقات ، الأكثر شيوعًا ، هي الزيوت المعدنية أو الزيوت البترولية أو الأثير البترولي ، بينما يمكن استخدام كل منها كسائل تبريد أو مضاد للتجمد أو مذيب ، فإن النوع الأكثر شيوعًا المستخدم في أمريكا الشمالية هو الزيت المعدني. ويتم استخدام سائل التبريد وغيره من المبردات السائلة للحفاظ على انخفاض درجة حرارة المحرك أثناء الطقس البارد ومنع تكوين الجليد داخل المحرك ، يمكن أيضًا استخدام بعضها في الصيف الحار لمنع الزيت من التصلب ، الغرض الرئيسي من سائل التبريد هو منع تكون الجليد في أسطوانات المحرك ، مضاد التجمد ليس مبردًا “حقيقيًا” لأنه ليس سائلًا في درجة حرارة الغرفة ، بدلاً من ذلك ، إنه مركب تم إنشاؤه عن طريق تجميد المياه ، يختلف المركب حسب نوع السيارة وطرازها ويمكن التعرف عليه غالبًا من خلال لونه المميز. وفي الطقس الدافئ ، يتم الاحتفاظ بسائل التبريد في علبة المرافق بالمحرك لمنعه من التجمد هناك ، ثم يتم إزالته عندما يبرد الطقس ، في الطقس البارد ، يتم نقل سائل التبريد إلى وعاء في نفق ناقل الحركة بالمحرك حيث يمكن استخدامه لمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ما هو سائل المساحات؟

سائل المساحات عبارة عن مزيج خاص من الماء والكحول وواحدة أو أكثر من المواد الكيميائية المصممة خصيصًا لتنظيف الزجاج الأمامي وتنظيف مساحات الزجاج الأمامي في نفس الوقت. تعتبر المساحات من أهم أجزاء سيارتك ، إنها تحافظ على الزجاج الأمامي الخاص بك نظيفًا وآمنًا من الحطام ، ولكنها مصممة أيضًا للعمل بكفاءة وأمان ، هناك العديد من الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول سوائل المساحات حتى تتمكن من صيانتها والحفاظ عليها تعمل بسلاسة ، إذا كان لديك مربع اختيار خطة صيانة منتظمة لسيارتك ، فمن المحتمل أنك تدرك أن سائل المساحة بحاجة إلى التغيير كل عامين ، تكمن المشكلة في أنه لا يعرف الجميع كيفية الحفاظ على نظافة سائل المساحات وتشغيله بشكل صحيح في المقام الأول ، قد يؤدي المسح غير الصحيح أو الاستخدام المفرط إلى جفاف المحرك ، مما يتسبب في انحشاره أو تعطله في وقت أقرب مما هو متوقع ، وعدم تغيير كمية كافية من سائل المساحات يمكن أن يسبب تراكمًا وكذلك يقلل من فعاليته تدريجيًا عند الجديد مرة أخرى بعد فترة انقطاع.

ما هو زيت المحرك؟‍

تكمن قوة المحرك عالي الأداء في قدرته على توليد قوة الدفع ، سواء كان يعمل بالغاز أو الديزل ، في حين أن أرقام الأداء المحددة ستختلف مع كل محرك وتطبيقه ، فمن الآمن القول أن قدرة المحرك على إنتاج قوة الدفع هي واحدة من أهم سماته. الدفع هو مقدار القوة التي ينتجها مقدار معين من الإزاحة في شكل دفع أو دفع لكل وحدة مساحة. بمعنى آخر ، ما مقدار القوة التي يولدها مقدار معين من الفضاء كرد فعل لهذه القوة؟ على سبيل المثال: توفر دولاب الموازنة عزمًا لسيارة مثلما يفعل المحرك الإلكتروني. ومع ذلك ، فإن دولاب الموازنة الإلكتروني يخزن الطاقة ويطلقها ككهرباء حتى تتمكن السيارة من التسارع. لذلك بينما تخزن دولاب الموازنة الإلكترونية الطاقة ولا يمكنها إنشاء قوة دفع ، يمكن أن تقوم دولاب الموازنة المادية بذلك! أفضل مكان لبدء فهم كيفية عمل المحركات هو معرفة المزيد عن الدفع. ولكن من أين تبدأ؟ دعنا نلقي نظرة على أنواع الزيت الموجودة ، ولماذا تحتاج إلى استخدامها ، وأين تتناسب مع نظام التزييت العام لديك.

ما هو زيت محرك الاحتراق؟

استخدام زيت المحرك مهم جدًا في محركات السيارات ، نظرًا لأنه المكون الرئيسي لنظام تشغيل المحرك ، فمن المهم فهم كيفية عمل المحركات وكيفية تفاعل زيت المحرك معها ، يتم تحديد أداء المحرك من خلال عدد من العوامل ، بما في ذلك نسبة قوة المحرك إلى الوزن ، وكفاءة الوقود ، وكمية زيت المحرك الذي يعمل عليه ، لكن قدرة المحرك على إنتاج الدفع هي إحدى أهم سماته ، الدفع هو مقدار القوة التي ينتجها مقدار معين من الإزاحة في شكل دفع أو دفع لكل وحدة مساحة ، وهناك العديد من أنواع الزيوت المختلفة التي يمكن استخدامها في المحركات الحديثة ، ولكل منها استخدامات مختلفة ، ويجب تغيير الزيت مرة كل شهر على الأقل ، كما يجب عليك فحص مستوى زيت المحرك مرة واحدة على الأقل في الشهر.

ما هو زيت ناقل الحركة؟‍

زيت ناقل الحركة ضروري لأي مركبة ، فهو يقوم بتشحيم وحماية كل شيء تقريبًا في سيارتك أو شاحنتك ، حيث يتدفق زيت ناقل الحركة من جزء من سيارتك إلى الجزء التالي ، هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى زيت ناقل الحركة ، زيت ناقل الحركة هو زيت محرك خاص مصمم للدخول إلى حجرة ناقل الحركة ومحرك السيارة أو الشاحنة. وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى تغيير الزيت في ناقل الحركة في سيارتك ، الأكثر شيوعًا هو أن الزيت قد وصل إلى نهاية دورة حياته ، والسبب الرئيسي الآخر هو منع التآكل المفرط في محامل المحرك والأجزاء الميكانيكية الأخرى ، بخلاف هذه الأسباب ، هناك أشياء أخرى تدخل في سبب الحاجة إلى تغيير انتقالك ، يلعب كل من نوع القيادة التي تقوم بها وحالة الطرق التي تقود عليها وحالة صيانة سيارتك وعمر سيارتك دورًا في هذا القرار ، بشكل عام ، يجب عليك تغيير زيت ناقل الحركة عند قيادة سيارتك على الأسطح التي تلبس بشكل كبير تروس ناقل الحركة ، هذا يعني أي شيء به الكثير من الحفر أو الشقوق أو العيوب الأخرى التي تسبب تآكل التروس بسرعة ، في حين أنه من الصحيح أن الصيانة الدورية مفيدة لسيارتك ، فمن الصحيح أيضًا أنك لست بحاجة إلى وضع غطاء على تروس سيارتك ، إذا كانت هناك أي مناطق تقود فيها سيارتك وتتسبب في الكثير من التآكل ، فيجب عليك التحقق من المشاكل والبحث عن السبب.

ما هو زيت نظام التوجيه المرن؟

قد يبدو أنه لا يوجد زيت نظام التوجيه المرن بشكلٍ كافٍ في السيارة ، عليك دائمًا أن تقلق بشأن ما إذا كان محرك سيارتك يحصل على ما يكفي من التشحيم ، وما إذا كان يحصل عليه في المكان المناسب والوقت المناسب ، يستحق المحرك الذي يعمل بشكل صحيح كل جزء من الاهتمام ، ولكن ظروف القيادة غير المثالية يمكن أن تضع غطاءً على الأداء لفترة طويلة من الزمن ، ليست السيارات عالية القوة وحدها هي التي تعاني عندما ينفد زيت نظام التوجيه المرن من محركاتها ، حتى المركبات ذات الأميال المنخفضة يمكن أن تمضي شهورًا أو حتى سنوات دون أي صيانة ، وهنا يأتي دور زيت التوجيه المرن. زيت التوجيه المرن هو زيت اصطناعي مصمم خصيصًا ليحل محل الزيت العادي البالي ، وهذا يعني أنه مُحسَّن لتحسين فرملة المحرك وتقليل الاحتكاك وزيادة القوة الحصانية ، يتماسك النفط عندما يكون الجو باردًا ويبقى سائلاً عندما يكون ساخنًا ، لذلك يتعين عليهم إيجاد توازن يعمل بشكل أفضل مع محركهم ، يعتبر زيت نظام التوجيه المرن أقل تكلفة بكثير من الزيت العادي ، وهو مصمم ليدوم لفترة أطول لأنه من غير المحتمل أن يتسبب في تلف المحرك ، كما أنه من غير المرجح أن تترك سيارتك مصابة “بمتلازمة تسريب المحرك” بسبب مساحة سطحها الأكبر ، إنه اختيار ممتاز إذا كنت تقود سيارة دفع رباعي أو شاحنة ، لأنه من غير المرجح أن تسبب مشاكل في تلك المركبات أيضًا.

ما هو زيت الفرامل؟

في معظم المركبات ، يوجد خزان صغير من زيت الفرامل في مقدمة السيارة ، تكمن الفكرة وراء ذلك في أنه إذا كنت تستخدم إطارات ناعمة نسبيًا أو لا تقود بسرعة كبيرة ، فلن تحتاج إلى كمية كبيرة من سائل الفرامل كما لو كنت تتسارع بقوة أو كان لديك أسطح طرق صعبة للغاية لتتعامل معها (مثل كالثلج أو الجليد) ، عندما تعمل الفرامل بشكل صحيح ، فإنها تولد احتكاكًا يمنع سيارتك من الحركة ، ومع ذلك ، عندما لا تعمل بشكل صحيح ، يصبح الاحتكاك الناتج عن الفرامل غير كافٍ وستستمر السيارة بمرور الوقت ، لكي تعمل الفرامل بشكل فعال مرة أخرى ، يجب أن يكون سطحها ملامسًا للطريق بشكل كافٍ ، بدون زيت كافٍ في زيت الفرامل لمنع التآكل ، لن يحدث هذا. زيت الفرامل مقابل زيت تشحيم الفرامل ، إن سائل الفرامل ليس سائلًا على الإطلاق ، إنها مادة تسمى “زيوت تشحيم الفرامل”. هناك أنواع مختلفة من زيوت تشحيم الفرامل ، وكل نوع يقوم بشيء مختلف قليلاً. سائل الفرامل هو زيت مكرر يستخدم كمواد تشحيم لأنظمة الفرامل ، غالبًا ما يتم بيعها كنوع جاهز للاستخدام في أباريق بلاستيكية.

الطريقة الصحيحة لتفقّد السوائل في سيارتك.

عندما تقود سيارتك ، من المهم أن تعرف مقدار السائل الموجود في المبرد ، كلما قل السائل الذي يتساقط من الرادياتير عند فتح غطاء المحرك وتدوير السيارة ، كان ذلك أفضل ، لحسن الحظ ، لدينا بعض النصائح المفيدة حول الطريقة الصحيحة لتفقّد السوائل في سيارتك ، حتى تعرف ما إذا كانت منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا ، فقط اتبع الخطوات الآتية:

  • تعرف على أنواع السوائل المختلفة في سيارتك.

تأتي الطريقة الصحيحة لتفقّد السوائل في سيارتك اعتمادًا على نوع السيارة التي لديك ، قد يكون هناك نوع واحد أو أكثر من السوائل في سيارتك ، في معظم الحالات ، سيكون مزيجًا من واحد أو أكثر من الأنواع التالية: – الزيت – الماء – البنزين – الديزل ، جنبًا إلى جنب مع العديد من الإضافات لجعل الخليط أكثر أمانًا للقيادة.

  • تحقق من مستوى زيت ناقل الحركة.

بالإضافة إلى مستوى الزيت في المحرك نفسه ، إذا كان المستوى منخفضًا ، أضف الكمية المناسبة من الزيت للوصول به إلى المستوى الصحيح ، إذا كانت سيارتك تحتوي على ناقل حركة يدوي ، فستحتاج إلى إضافة الزيت إلى المحرك عبر أنبوب النازف الموجود في باب السائق.

  • تحقق من ألواح الحشو.

إذا سنحت لك الفرصة في الطريقة الصحيحة لتفقّد السوائل في سيارتك ، فابحث في أنابيب الملء في محرك السيارة وناقل الحركة والمبرد ، إذا رأيت تلوين طعام أزرق ، فهذا مؤشر جيد على وجود مشكلة ويجب إجراء مزيد من التحقيق فيها ، اعتمادًا على نوع السيارة التي لديك ، قد يكون لديك لوح حشو واحد أو أكثر ، إذا كانت سيارتك تحتوي على لوحة حشو في حجرة المحرك الأمامية ، فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة في لوحة المحرك الخلفية ، من المحتمل أن تجد المشكلة عن طريق فصل حزام التوقيت عن المحرك والنظر في أنبوب الحشو المتصل بالمحرك الخلفي.

  • فحص مستوى زيت المحرك.

إذا كنت تتابع حتى الآن ، فمن المحتمل أنك لاحظت موضوعًا مع أنواع مختلفة من السوائل المذكورة حتى الآن ، إذا كان مستوى الزيت في سيارتك منخفضًا ، فهذا مؤشر جيد على عدم وجود زيت كافٍ في السيارة لتزييت المحرك بالشكل المناسب ، إذا كنت تقوم بتغيير الزيت بشكل منتظم ، فيجب أن يكون مستوى الزيت لديك جيدًا لما بين 1000 و 6000 كم (611-4000 ميل). من المحتمل أن يكون أقرب إلى الرقم الأقل ، إذا كان لديك تغيرات سائلة منخفضة جدًا ، فأنت تواجه الكثير من المشكلات ويجب أن تأخذ سيارتك إلى محترف لفحصها.

كيف تتحقق مما إذا كانت سيارتك منخفضة في السوائل؟

إذا كنت تقود سيارتك لفترة من الوقت ولاحظت أن السيارة بدأت في إحداث الكثير من الضوضاء أو أن السيارة بدأت تفقد قوتها أو أن سيارتك تجف بسرعة كبيرة أثناء القيادة ، فهذا على الأرجح بسبب حالة السوائل المنخفضة ، من الجدير أيضًا التحقق من المستوى في خزان سيارتك أيضًا نظرًا لأنه قد يكون من المكلف الحصول على سيارة بانتظام بدلاً من ملؤها في محطة وقود.

كيف تتحقق مما إذا كانت سيارتك تحتوي على نسبة عالية من السوائل؟

إذا لاحظت أن سيارتك غنية جدًا حتى بعد إضافة الكمية المناسبة من الزيت ، فقد يكون هناك خطأ ما في نظام توصيل الوقود ، يجب عليك التحقق من ذلك عن طريق إخراج فوهة الحاقن من سيارتك واستبدالها بفوهة حاقن من سيارة تعمل بتوصيل وقود سيئ ، إذا كانت السيارة غنية جدًا حتى مع فوهة الحاقن ، فقد تكون هناك مشكلة في الحاقن أو مضخة الوقود نفسها ، قد يبدو فحص السوائل لديك مبالغة ولكن قبل أن تعرف ذلك ، قد تجد أن السيارة تسبب لك مشاكل لم تكن تعلم بوجودها من قبل ، لذلك في المرة القادمة التي تكون فيها عند الضوء الأحمر ، انظر إلى اتجاه مقياس الزيت للتأكد من أنه ليس منخفضًا للغاية.

كيف أختار السوائل المناسبة لسيارتي؟

من المهم أن تحافظ على سوائل سيارتك في المقدمة ، يعد المستوى الصحيح من السوائل أمرًا بالغ الأهمية لصحة سيارتك ويمكن أن يمنعك من الاضطرار إلى دفع إصلاحات باهظة الثمن ، تعتمد كمية السوائل التي يجب أن تحتفظ بها في سيارتك على عدد من العوامل ، بما في ذلك طراز سيارتك وطرازها وعدد مرات قيادتها ومكان قيادتها. وأول شيء تريد القيام به هو معرفة السعة الكاملة لخزانتك ، الآن ، اعتمادًا على سيارتك والطراز ، قد يكون هذا صعبًا بعض الشيء ، ومع ذلك ، يمكنك استخدام النصيحة التالية لتقدير سعة خزان الوقود:عندما تقود سيارتك ، من المهم أن تعرف مقدار السائل الموجود في المبرد ، كلما قل السائل الذي يتساقط من الرادياتير عند فتح غطاء المحرك وتدوير السيارة ، كان ذلك أفضل

  • ابدأ تشغيل المحرك واتركه في وضع الخمول لبضع دقائق.
  • حرر فرامل اليد.
  • ضع السيارة في موقف السيارات واتركها لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • راقب مستوى الزيت في المحرك.
  • إذا كانت منخفضة ، أضف الكمية الموصى بها من الزيت.
  • إذا كانت عالية ، أخرجها وأضفها ببطء ، مع الحرص على عدم المبالغة في الملء.

ما الذي نقوم بعمله

سنجعل سيارتك تشعر بأنها جديدة تمامًا
قم بزيارة ورشة العمل الخاصة بنا اليوم.

حجز موعد

    مفتوح (الاحد- السبت)

    ٨ صباحاً - 9 مساءاً