(الاحد- السبت) ٨ صباحاً - 9 مساءاً

(الاحد- السبت)

٨ صباحاً - 9 مساءاً

ما رأيك عندما تسمع كلمة “صدأ”؟ ربما شيء تريد تجنبه ، الصدأ هو نوع من التآكل يمكن أن يحدث على أي معدن ، بما في ذلك سيارتك ، هذه الحالة ليست فقط غير جذابة ولكنها قد تكون خطيرة أيضًا ، خاصةً إذا كانت تؤثر على المكونات الهيكلية ، وبينما يمكن اعتبار بعض الصدأ تجميليًا ولن يؤثر على أداء سيارتك أو سلامتها ، يمكن أن تنتشر أنواع أخرى من الصدأ بسرعة وتسبب أضرارًا دائمة ، إذا تُرك الصدأ دون علاج ، فقد يؤدي إلى تآكل هيكل السيارة حتى لا يتبقى لك سوى فوضى قبيحة ليست آمنة للقيادة. لحسن الحظ ، هناك عدة طرق لمكافحة السيارات الصدئة. عندما تفكر في السيارات ، ربما تتخيل شيئًا أنيقًا ولامعًا ، وليس شيئًا صدئًا ومتأكلًا. لسوء الحظ ، ينتهي الأمر بالعديد من الأشخاص بامتلاك سيارة تبدأ في الصدأ فور شرائها ، هذه حقيقة مؤسفة في الحياة لأي شخص يمتلك سيارة ، ولكن مع الاحتياطات الصحيحة ، لا يجب أن تكون شيئًا تشدد عليه. توجد طرق مختلفة لمنع أو على الأقل تأخير ظهور صدأ السيارة. سوف نتعمق في كل منهم أدناه ، ولكن بغض النظر عن الاحتياطات التي تتخذها ، سيأتي وقت تحتاج فيه سيارتك إلى القليل من المساعدة من مزيل الصدأ ، هناك أنواع مختلفة من الصدأ يمكن أن تهاجم سيارتك ؛ البعض مقلق أكثر من البعض الآخر. النوع الأكثر شيوعًا هو صدأ الأكسيد الأحمر (المعروف أيضًا باسم السطح) ، والذي يؤثر على المعادن القائمة على الحديد مثل الفولاذ والحديد ، إنه أكثر نعومة من هذه المعادن لذا فهو يميل إلى الظهور على هيئة بقع بدلاً من صفائح أو رقائق معدنية. فيما يلي بعض أكثر الطرق فعالية لإزالة الصدأ من مركبتك.

ما هو صدأ السيارات؟

الصدأ هو نوع من الاضمحلال يحدث على سطح المعادن ، يحدث عادةً بسبب تفاعل كهروكيميائي يحدث عندما تتعرض المواد التي أساسها الحديد للرطوبة والأكسجين ومواد كيميائية أخرى ، يتفاعل الحديد مع الرطوبة في الهواء والأكسجين في الهواء لتكوين أكسيد الحديد ، هذا هو الصدأ الذي تفكر فيه بشكل عام عندما تسمع كلمة “صدأ”.

عملية الأكسدة هذه هي جزء طبيعي من دورة حياة المعادن القائمة على الحديد ، يحدث هذا نتيجة للتعرض للعناصر ، وهو في الواقع ضروري لمنع تلف الحديد بشكل أسرع مما يحدث بالفعل. عندما يظهر الصدأ ، فهذه علامة على أن المعدن قد وصل إلى نهاية عمره الافتراضي. هذه مشكلة ، لأن الصدأ يمكن أن يتوسع وينمو إلى حجم أكبر ، ويؤدي إلى هشاشة الفولاذ والحديد ، إذا لم تعتني به ، يمكن أن يبدأ الصدأ في التآكل على سطح المعدن ، مما يتسبب في حدوث ثقوب وثقوب ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل أخرى ، مثل التوصيل الكهربائي السيئ وتسرب الوقود.

كيفية التعرف على صدأ السيارة.

  • يميل الصدأ إلى الظهور من خارج السيارة ، على البطانة السفلية ، والعجلات ، وفي زوايا السيارة حيث يميل الماء إلى التراكم.
  • يعتبر الصدأ علامة على أن سيارتك بدأت تتدهور ببطء ، وأنه إذا تركت دون علاج ، فإنها ستعاني من أضرار أسوأ. 
  • هناك عدة أنواع مختلفة من الصدأ ، لكن أكسيد الأحمر هو الأكثر شيوعًا ، تظهر على شكل بقع برتقالية أو حمراء زاهية على سطح السيارة ، كلما كان الصدأ أكثر احمرارًا ، كان أكثر تقدمًا. 
  • يمكن أن يظهر الصدأ أيضًا بألوان أخرى ، بما في ذلك البني أو الأسود. 
  • إذا رأيت صدأً على سيارتك ، فعليك التصرف بسرعة قبل أن يخرج عن السيطرة ، يمكنك معالجة الصدأ بمزيل الصدأ ، أو يمكنك إزالته بالكامل وإعادة طلائه.

أنواع مزيلات الصدأ وأي منها يجب أن تستخدمها.

هناك عدة أنواع من مزيلات الصدأ ، كلهم يفعلون الشيء نفسه ، وهو إزالة الصدأ ومنعه من العودة ، تختلف مزيلات الصدأ من حيث سرعة عملها ومدى ظهور العلامات التي تُركت وراءها:

  • مزيلات الصدأ الكيميائية:

عادة ما تكون على شكل سائل يمكنك رشه أو صبه على سطح السيارة ، وهي تعمل بالتفاعل مع الصدأ ورفعه عن سطح المعدن ، يمكن أن يستغرق الأمر بضع ساعات للعمل ويمكن أن يترك وراءه بصمة واضحة جدًا ، لذلك لا تريد استخدام هذا الخيار إذا كانت السيارة مرئية من الشارع.

  • مزيلات الصدأ الكهروكيميائية: 

تستخدم الكهرباء لإزالة الصدأ عن سطح المعدن ، يفضل استخدامها إذا كان الصدأ مرتفعًا على السيارة ، لأنها لا تترك علامة يمكن لأي شخص يمشي في الماضي رؤيتها بسهولة ، يمكنك أيضًا استخدامها على السيارات المزودة بمصدات مطلية. هذه عملية طويلة ، وقد تحتاج إلى استخدام عصا خاصة للوصول إلى المناطق العليا من السيارة ، مركز صيانة السيارات سيساعدك.

  • السفع الرملي:

هذه طريقة عدوانية بشكل خاص لإزالة الصدأ ، إنه خيار جيد إذا كان لديك أجزاء كبيرة من السيارة مغطاة بالكامل بالصدأ ، ستحتاج إلى إعادة طلاء السيارة بعد السفع الرملي ، لذلك استخدم هذا الخيار فقط في حالة إعادة طلاء السيارة على أي حال.

  • التحويل الكهروكيميائي:

هي عملية تستخدم تفاعل كهروكيميائي لتحويل الصدأ إلى أكسيد الحديد ، يتم تحويل الصدأ إلى بلورات الصدأ ، والتي هي في الحقيقة مجرد أكسيد الحديد ، يعد هذا خيارًا جيدًا للتخلص من الصدأ في الأماكن التي يصعب الوصول إليها في السيارة ، كما أنه ألطف على الطلاء الموجود تحته من السفع الرملي.

  • طلاء الإصلاح التنظيمي التصاعدي (BOR):

يقوم BOR بتغطية الجزء الداخلي من الصفائح المعدنية للسيارة بسائل خاص ، إنه يخلق أساسًا طبقة إضافية من الحماية في مكان حدوث الصدأ ، BOR هو حل طويل الأمد يمكن أن يمنع تكوين الصدأ في المقام الأول.

طلاء حماية المعادن المطلية (CMP).

CMP عبارة عن طبقة رقيقة للغاية تحمي الصفائح المعدنية للسيارة ، إنه لأمر رائع إذا كان لديك صدأ ولكن ليس لديك وقت لإعادة طلاء السيارة ، يتم تطبيق CMP على بقع الصدأ ، ويمنعها من الانتشار ، سيخرج الصدأ من السيارة مع تآكل الطلاء ، لكن يجب أن يستمر لبضع سنوات على الأقل ، يعد CMP جيدًا أيضًا إذا كنت تريد الحفاظ على طلاء السيارة سليمًا ، ولكنك تريد منع تكوين الصدأ.

طلاء حماية المعادن الكهروكيميائية (EMCP).

يعمل EMCP بطريقة مشابهة جدًا لطلاء CMP ، يتم وضعه على الجزء الداخلي من الصفائح المعدنية ، مما يؤدي إلى طلاء الصدأ ومنع انتشاره ، كما أنه يعمل على منع تكوين الصدأ في مكان وضع الطلاء ، يتم وضعه كسائل ، لذا فهو يعمل بشكل جيد في الأماكن المرتفعة في السيارة.

الطلاء التقليدي.

تشبه هذه الطلاءات طلاء CMP و EMCP من حيث أنها توضع على سطح السيارة ، إنها تحمي الطلاء من الصدأ وتمنع الصدأ من الانتشار ، لا يوصى باستخدام الطلاءات المطلية في المناطق التي يكون فيها الصدأ بالفعل ، حيث إنها لا تتخلص من الصدأ.

طلاء الإصلاح التنظيمي التصاعدي (BOR).

يتم تطبيق BOR على الجزء الداخلي من الصفائح المعدنية ، يخلق حاجزًا بين الصدأ وبقية السيارة ، يستمر BOR لعدة سنوات قبل أن يزول ويحتاج إلى إعادة تطبيق ، يعتبر BOR مثاليًا إذا كنت تريد الحفاظ على طلاء السيارة سليمًا ولكن لديك صدأ في أماكن يصعب الوصول إليها.

فولاذ مطلي بالراتنج (RCC) ومعاطف فولاذية مجلفنة بالغمس الساخن (HDG).

هذان نوعان مختلفان جدًا من الطلاءات التي تقوم بأشياء متشابهة جدًا ، إنها تحمي الصفائح المعدنية من الصدأ ، وتستمر لعدة سنوات قبل أن تحتاج إلى إعادة تطبيقها ، يتم تطبيق RCC و HDG على الجزء الخارجي من السيارة ، لذا فهي جيدة إذا كانت هناك بقع صدأ مرئية من الشارع.

أفضل الطرق لإزالة الصدأ من السيارة.

الصدأ مشكلة شائعة جدًا بين أصحاب السيارات ، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق التي تتساقط فيها الأمطار بشكل متكرر ، يمكن أن يكون ضارًا بشكل خاص إذا تُرك دون علاج لأنه يمكن أن يتآكل في معدن السيارة ويسبب جميع أنواع المشاكل ، توجد أنواع مختلفة من مزيلات الصدأ التي يمكن استخدامها لمعالجة الصدأ على السيارة ، أهم شيء يجب تذكره حول هذه العلاجات هو أنها تعمل فقط إذا تم علاج الصدأ مبكرًا ، هذا يعني أنك بحاجة إلى البدء في استخدام مزيل الصدأ بمجرد اكتشاف الصدأ على سيارتك. الصدأ شيء يجب على كل مالك سيارة التعامل معه في مرحلة ما ، لحسن الحظ ، هناك طرق عديدة لإزالة الصدأ من مركبتك ، إذا كان الصدأ موجودًا على سطح سيارتك فقط ، فيمكنك استخدام الكشط الخفيف لإزالته ، إذا كان الصدأ عميقًا بما يكفي للتأثير على السلامة الهيكلية لسيارتك ، فستحتاج إلى إصلاحه أو تفجيره بالرمل. ومع ذلك ، فمن الأفضل التقاط الصدأ وإزالته قبل أن تتاح له فرصة الذهاب بعيدًا ، يمكنك القيام بذلك عن طريق غسل سيارتك وتلميعها بالشمع بانتظام والحفاظ على جفاف الهيكل السفلي.

تجريف خفيف.

يعتبر الكشط الخفيف أسهل طريقة لإزالة الصدأ ، تستخدم هذه العملية أداة خاصة تزيل الصدأ السائب عن سطح سيارتك ، تاركًا الباقي وراءك ، يعتبر الكشط الخفيف طريقة رائعة لإزالة الصدأ من المناطق الأصغر ، مثل المصد والعجلات ، يعد استخدام فرشاة سلكية لكشط الضوء خيارًا آخر يعمل بشكل جيد مع هذه المناطق أيضًا ، ولكنه يستغرق وقتًا أطول.

إزالة الصدأ شديدة التحمل.

تستخدم عملية تسمى التجريد الكيميائي محلولًا كيميائيًا لإزالة الصدأ من جميع أجزاء هيكل السيارة ، يعمل المحلول عن طريق التخلص من الصدأ وتذويبه ، وترك باقي المعدن كما هو ، هذه العملية رائعة للمناطق شديدة الصدأ ، مثل ألواح الأرضية والرفارف. ومع ذلك ، يمكن أن يكون إجراء التجريد الكيميائي في المنزل أمرًا خطيرًا ، نظرًا للطبيعة السامة للمواد الكيميائية المستخدمة أثناء العملية ، يجب أن يتم إجراؤها بواسطة متخصص فقط.

إزالة الصدأ الكيميائي.

طريقة أخرى فعالة لإزالة الصدأ هي عملية تسمى الحفر الحمضي ، تُستخدم هذه العملية أيضًا أثناء التقشير الكيميائي ، ولكن يمكن أيضًا استخدامها بمفردها. أثناء الحفر بالحمض ، يتم وضع محلول كيميائي على المناطق المصابة من سيارتك ، يُترك هناك لعدة ساعات أو حتى طوال الليل ثم يُغسل بفرشاة خاصة ، بالإضافة إلى إزالة الصدأ ، يمكن للحفر الحمضي أيضًا تنظيف الطلاء القديم وأي أوساخ عالقة بهيكل السيارة. هذا يجعلها خيارًا رائعًا لتنظيف الصدأ من أبواب السيارة والرفارف وصندوق السيارة.

السفع الرملي.

السفع بالرمل هو طريقة لاستخدام نفاثات رملية عالية الضغط لإزالة الصدأ من سطح سيارتك ، تشبه هذه العملية الكشط الخفيف من حيث أنها تزيل الصدأ السائب ، لكنها أكثر عدوانية. من الأفضل استخدام السفع الرملي في المساحات الكبيرة ، مثل الإطار. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب استخدامه في مناطق أصغر بالقرب من جزء آخر لا تريد أن يتم تفجيره بالرمل ، يمكن أن يكون السفع الرملي أيضًا فوضويًا جدًا ، لذلك من الأفضل القيام به في مرآب أو منطقة مغطاة أخرى ، إذا كنت تخطط لتنظيف سيارتك بالرمل ، فستحتاج إلى الاستثمار في آلة السفع الرملي وبعض الرمل ، والتي يمكن شراؤها من معظم متاجر الأجهزة.

إصلاح الصدأ والطلاء.

طريقة أخرى لإزالة الصدأ هي إعادة طلاء السيارة والصدأ وكل شيء ، هذه الطريقة مفيدة للغاية في حالة بقع الصدأ الصغيرة التي لا تؤثر إلا على سطح السيارة ولا تتعمق أكثر ، يعد هذا حلاً جيدًا لمناطق الصدأ في سيارتك والتي لا تؤثر على السلامة الهيكلية للمركبة ، مثل الرفارف أو الأبواب. ومع ذلك ، سيتعين عليك إعادة طلاء السيارة بالكامل في النهاية ، لذا إذا كان الصدأ أكثر اتساعًا ، فقد ترغب في البحث عن طرق أخرى ، طريقة أخرى لإزالة الصدأ هي إصلاح الصدأ وليس الطلاء فوقه ، هذه الطريقة أكثر تعقيدًا من مجرد تطبيق الطلاء ولكنها بديل جيد إذا كنت تحاول توفير المال. هناك نوعان رئيسيان لإصلاح الصدأ: الترقيع واللحام. يحدث الترقيع عندما تقوم بتغطية المنطقة المصابة بقطعة من المعدن يتم قطعها لتلائم البقعة ثم يتم لحامها لبقية السيارة ، يتم اللحام عند تطبيق عملية لحام كهروكيميائي على المنطقة المصابة لإصلاح الصدأ.

ما الذي نقوم بعمله

سنجعل سيارتك تشعر بأنها جديدة تمامًا
قم بزيارة ورشة العمل الخاصة بنا اليوم.

حجز موعد

    مفتوح (الاحد- السبت)

    ٨ صباحاً - 9 مساءاً