(الاحد- السبت) ٨ صباحاً - 9 مساءاً

(الاحد- السبت)

٨ صباحاً - 9 مساءاً

الزيت ضروري للحفاظ على تشغيل سيارتك . و هو المكون الأساسي لمعظم محركات الاحتراق الداخلي ، و يتضح وجوده برائحة الزيت أو وجود دخان الزيت المنبعث من المحرك . تحتاج سيارتك إلى نوع من زيت المحرك لتعمل بشكل صحيح . عندما تبدأ سيارتك بإصدار أصوات غريبة أو تعمل بشكل سيئ ، فقد يكون ذلك بسبب مستوى الزيت في المحرك . للحفاظ على سير سيارتك بسلاسة و كفاءة ، من المهم معرفة كيفية اختيار الزيت المناسب لسيارتك . هناك العديد من الزيوت في السوق و لكل منها فوائدها الخاصة . عندما تعرف فوائد استخدام كل نوع زيت ، ستتمكن من اختيار النوع المناسب لسيارتك .

 متى يجب تغيير زيت المحرك ؟

 عندما تقود سيارة لفترة طويلة ، فأنت تستخدم نفس المحرك في الأساس . تآكل المحرك هو السبب الرئيسي لفشل محرك السيارة ، لذا من الذكاء فحصه بانتظام .

عند اختيار الزيت المناسب لسيارتك ، سوف تحتاج إلى التفكير في نوع المحرك و عدد الأميال المقطوعة و عدد المرات التي تقود فيها سيارتك .

 تأتي معظم السيارات مزودة بفلاتر زيت قياسية و أجهزة استشعار سعة الزيت .  تأكد من تحديث هذه المستشعرات بانتظام . إذا كنت تقود سيارتك أقل من 10000 ميل (16000 كم) في السنة ، فلا داعي لاستبدالها بانتظام . إذا كنت تقود سيارتك أكثر من ذلك ، فمن المستحسن أن يتم تغيير زيت جديد كل 18000 ميل (29000 كم). المركبات الأخرى مثل الشاحنات و الدراجات النارية و الدراجات و حتى الطائرات لها متطلبات مختلفة عندما يتعلق الأمر بفترات تغيير الزيت.

زيت المحرك

 فوائد زيت المحرك .

الجواب المختصر هو أنه يحمي محرك سيارتك . في أي وقت تقود فيه سيارتك ، يذهب الزيت على المكبس . عندما ينتج المحرك الطاقة ، يتدفق الزيت عبر المكابس ثم يخرج من أنبوب العادم . كما يحافظ الزيت الموجود في محركك على صحة محركك و يمنع وصول المواد الكيميائية الضارة إلى الغازات التي ينتجها محرك سيارتك .

فوائد زيت المحرك لا حصر لها . من الحفاظ على عمل المحرك بسلاسة إلى منع انبعاثات المحرك الضارة ، يعد الزيت مكونًا مهمًا للسيارات الحديثة . من المهم معرفة كيفية اختيار الزيت المناسب لسيارتك . هناك العديد من أنواع الزيوت المختلفة في السوق ، و لكل منها فوائده الخاصة . عندما تعرف فوائد استخدام كل نوع زيت ، ستتمكن من اختيار النوع المناسب لسيارتك .

 متى يجب أن تغيّر زيت المحرك ؟

 ما هي آخر مرة قمت فيها بتغيير زيت محرك سيارتك ؟ إذا كنت مثل معظم الناس ، فربما تكون الإجابة منذ فترة طويلة . و مع ذلك ، فمن الجيد في الواقع تغيير زيت المحرك على فترات موصى بها من قبل الشركة المصنعة . تحتاج معظم المحركات إلى تغيير الزيت حوالي 90 ميلاً ، لكن هذا يختلف حسب أسلوب القيادة و البيئة . إذا كنت مستخدمًا كثيفًا يقود سيارتك في طقس سيئ أو على الطريق السريع ، فقد تحتاج إلى تغيير الزيت كثيرًا .

كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ، هناك وقت مناسب و وقت غير مناسب لتغيير الزيت. يجب جدولة تغييرات المحرك حتى لا تتلف المحرك في هذه العملية .  قم بتغيير الزيت عندما يكون المحرك في ذروة أدائه بحيث يمكن للزيت الجديد أن يتدفق إلى المحرك دون أن تتأثر به أي بقايا زيت قديمة . قم بتغيير الزيت عندما يكون المحرك في ذروة أدائه بحيث يمكن للزيت الجديد أن يتدفق إلى المحرك دون أن تتأثر به أي بقايا زيت قديمة .

إليك بعض النصائح لمساعدتك في تحديد الوقت المناسب لتغيير زيت محرك سيارتك .

  •  افحص مستوى الزيت في المحرك .
  • إذا كان الزيت منخفضًا ، ستعرفه من الرائحة .
  • إذا كان الزيت منخفضًا ، لكنه ليس منخفضًا بما يكفي لتتطلب تغيير زيت المحرك ، فقد ترغب في فحص وعاء زيت المحرك .
  • إذا كانت رائحة زيت المحرك كأن هناك شيئًا ما يحترق ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في زيت المحرك .
  • إذا كان زيت المحرك أسودًا و سميكًا ، فقد يكون ذلك علامة على تآكل المحرك .
  • عند تغيير زيت المحرك ، لا تكتفِ برمي الزيت القديم في سلة المهملات . خذ الزيت القديم وضعه في كيس بلاستيكي ، وضع الكيس في أنبوب تدفق الزيت في حجرة المحرك و قم برميها في سلة المهملات عند الانتهاء .

 أنواع زيت المحرك .

 هناك العديد من أنواع الزيت المختلفة التي يمكن استخدامها في محرك الاحتراق الداخلي . تشمل هذه الأنواع الزيوت المعدنية و الزيوت الاصطناعية ، و مزيج زيت المحرك و زيوت الطيران . كل من هذه المزايا و العيوب ، فضلاً عن استخدامات محددة في المركبات المختلفة .

ما هي كمية الزيت التي يجب أن تضعها في سيارتك ؟

 لا توجد كمية محددة من الزيت يجب أن تدخل في سيارتك . وجدت إحدى الدراسات أن كمية الزيت المثالية للسيارة هي 3-5٪ من وزن المحرك . هذا يعني أنه إذا قمت بوضع 3-5٪ من وزن سيارتك في الزيت ، فيجب أن تضع هذه الكمية من الزيت في محرك سيارتك . هذا هو التوجيه العام فقط ، و يجب أن تجرب لمعرفة ما هو الأفضل لسيارتك الخاصة .

 هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها مثل نوع المحرك و حجم المحرك و صنع السيارة و سنة الطراز و المسافة المقطوعة و عدد المرات التي تقود فيها سيارتك.

 عمر زيت المحرك .

 عندما يتعلق الأمر بتغيير الزيت ، فسوف تقوم أيضًا بتغيير طبقة الدم لزيت المحرك . هذا اختبار كيميائي يبحث عن علامات تدل على صحة المحرك السيئة مثل تحليل زيت الماكينة غير الطبيعي . إذا كنت تقود سيارتك أقل من 10000 ميل (16000 كم) في السنة ، فلن تحتاج إلى تغيير فيلم الدم لزيت المحرك كثيرًا . إذا كنت تقود سيارتك أكثر من ذلك ، فمن المستحسن أن تقوم بتغييرها كل 6-8 أشهر .

عند تغيير الزيت ، ستقوم أيضًا بخلط بعض المواد المضافة لزيت المحرك لإطالة عمر المحرك . من الجيد القيام بذلك مرة كل 6-8 أشهر .

 

ما هي مخاطر عدم تغيير زيت المحرك ؟

عندما تقوم بتغيير زيت المحرك ، فإنك تقوم بتغيير خصائص مقاومة التآكل للزيت .  هذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل على الطريق . تحتاج إلى تغيير زيت المحرك بشكل متكرر للحفاظ على عمل المحرك بسلاسة .  إذا كنت تقود شاحنة قوية و SUV ، فستحتاج إلى تغيير زيت المحرك أكثر من سائق سيارة صغيرة أو سيارة ذات أسلوب قيادة أقل عدوانية . 

 كيف تغير زيت المحرك في سيارتك ؟

إذا تجاوز زيت المحرك تاريخ انتهاء صلاحيته ، فلن يؤدي مهمته المحددة بكفاءة كما ينبغي . من الناحية المثالية ، يجب استبدال الزيت كل 3 إلى 5 سنوات ، لكن معظم السيارات تتطلب تغيير الزيت بشكل متكرر بسبب التآكل الناتج عن استخدامه. يوصي معظم مصنعي السيارات بتغيير الزيت عند 4000 إلى 5000 ميل (6000 إلى 9000 كم ) . إذا كنت تقود سيارة قديمة ، فستحتاج على الأرجح إلى تغيير الزيت عاجلاً . إذا لم تقم بتغيير الزيت بشكل متكرر بما يكفي ، فقد تتسبب في تلف محرك سيارتك باستخدام زيت قديم . يجب أن يكون المحرك الذي يتم صيانته بشكل صحيح قادرًا على العمل لمدة 6 إلى 9 سنوات دون الحاجة إلى إصلاحات كبيرة .

 كيفية تغيير زيت المحرك في شاحنتك .

 إذا كنت تقود شاحنة ، فستحتاج إلى تغيير الزيت أكثر من السيارة بسبب الكمية الهائلة من زيت المحرك المطلوبة . يمكن لشاحنة 5 ركاب استيعاب ما بين 1 و 5 أضعاف كمية الزيت المطلوبة للمحرك . سيتطلب محرك الديزل في الشاحنة زيتًا أكثر بقليل من محرك البنزين المكافئ . ستعتمد المتطلبات المحددة لتغيير زيت المحرك في شاحنتك على طراز شاحنتك و طرازها بالإضافة إلى أسلوب قيادتك .

من الأسئلة الشائعة حول فوائد تغيير زيت المحرك .

س / هل يجب عليك تغيير زيت المحرك عند قيادة سيارتك ؟

إذا كنت تقود سيارة يتم قيادتها بانتظام ، فمن الأفضل بشكل عام تغيير الزيت كثيرًا بسبب البلى الناجم عن الاستخدام المنتظم. ومع ذلك ، إذا كنت تقود سيارة قديمة تم تخزينها لفترة طويلة ، فلن تحتاج إلى تغيير الزيت في كثير من الأحيان مثل السيارة الأحدث ، لأن السيارة القديمة سيكون لها ضرر أقل وضوحًا و ستحتاج إلى صيانة أقل . 

س / هل يجب عليك تغيير زيت المحرك عند قيادة شاحنتك ؟

 إذا كنت تقود شاحنة ، فمن المحتمل أن تقوم بتغيير الزيت أكثر من السيارة بسبب الكمية الهائلة من زيت المحرك المطلوبة . يمكن لشاحنة 5 ركاب استيعاب ما بين 1 و 5 أضعاف كمية الزيت المطلوبة للمحرك .  سيتطلب محرك الديزل في الشاحنة زيتًا أكثر بقليل من محرك البنزين المكافئ . ستعتمد المتطلبات المحددة لتغيير زيت المحرك في شاحنتك على طراز شاحنتك و طرازها بالإضافة إلى أسلوب قيادتك . 

س / هل يجب عليك تغيير زيت المحرك عند قيادة دراجتك النارية ؟

 يجب تغيير زيت المحرك في سيارتك مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر لمنع تراكم الأوساخ و الشوائب التي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على أداء المحرك و عمره .  يجب أيضًا تغيير الزيت في محرك الدراجة النارية بشكل أقل تكرارًا ( أي مرة كل ستة أشهر ) للحفاظ على رشاقة دراجتك النارية قدر الإمكان في الأجواء السيئة.  

ما الذي نقوم بعمله

سنجعل سيارتك تشعر بأنها جديدة تمامًا
قم بزيارة ورشة العمل الخاصة بنا اليوم.

حجز موعد

    مفتوح (الاحد- السبت)

    ٨ صباحاً - 9 مساءاً