(الاحد- السبت) ٨ صباحاً - 9 مساءاً

(الاحد- السبت)

٨ صباحاً - 9 مساءاً

ربما تكون قد سمعت الكثير من النصائح الرائعة حول كيفية الحفاظ على سير سيارتك بسلاسة . يمكن تحقيق العديد من هذه النصائح من خلال استخدام معدات متطورة . من ناحية أخرى ، لا يمكنك تحقيق بعضها إلا بالطريقة القديمة . قد تبدو طريقة تنظيف فرامل السيارة بسيطة ، لكنها على الأرجح الطريقة الأقل سحرًا للحفاظ على سيارتك في أفضل حالة . إذا كنت تتطلع إلى معرفة كيفية تنظيف فرامل السيارة بالطريقة المعتادة ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح .

ما الذي يمكنك استخدامه لتنظيف فرامل السيارة ؟

 هناك العديد من الأنواع المختلفة من منظفات الفرامل ، وزلكل منها استخداماتها الخاصة . 

منظفات الفرامل الرطبة و الجافة .

هذه هي أكثر أنواع منظفات مكابح السيارات شيوعًا ، و هي متوفرة بجميع أشكالها . يتكون منظف الفرامل الرطب و الجاف النموذجي من الماء ، و منظف معتدل ، و مركب تنظيف .

 منظفات الفرامل الجافة .

وزهي أكثر استهدافًا لتطبيقات محددة ، مثل تنظيف الدوارات على أنواع معينة من السيارات أو الشاحنات . تحتوي المنظفات الجافة على كميات صغيرة من المنظفات المتخصصة المصممة خصيصًا لإزالة كيماويات المُنظف الجاف من أجزاء الفرامل .

منظفات التبييض .

على الرغم من أنها لا ترتبط عادةً بتنظيف فرامل السيارة ، إلا أنها تُستخدم لسنوات لتنظيف أجزاء مختلفة من جسم السيارة . لهذا السبب ، لا يدرك الكثير من الناس أن هذه هي في الواقع نوع من منظف الفرامل .

أجهزة تحليل سائل الفرامل .

تستخدم العديد من ورش إصلاح السيارات معدات عالية التقنية لتحديد مستويات المواد الكيميائية المختلفة في نظام الفرامل . يمكنك في كثير من الأحيان محاولة تحديد مستويات المواد الكيميائية في النظام عن طريق تنظيف مكونات الفرامل .

تأكد من أن منظف الفرامل الذي اخترته آمن قبل استخدامه .

 تعتبر السلامة من أهم الأشياء التي يجب البحث عنها عندما تبحث عن منظف فرامل السيارة . أولاً ، تأكد من أن المُنظف الذي تستخدمه آمن لنوع سيارتك المحدد . يمكنك التحقق من ذلك عن طريق التحقق من قائمة المكونات و التأكد من أن المنظفات التي تستخدمها آمنة للاستخدام في سيارتك .

هناك العديد من الأنواع المختلفة من منظفات الفرامل المتوفرة في السوق ، لذا تأكد من أنك على دراية بالأنواع المختلفة قبل البدء في التنظيف . يمكن أن يساعد ذلك في منع الإصابات عند استخدام نوع خاطئ من المنظف أو دخوله في عينيك .

ميزة أمان مهمة أخرى للبحث عنها هي التوافق . تأكد من أن مركب التنظيف الذي تستخدمه متوافق مع نوع الفرامل الخاص بك .  يمكنك القيام بذلك عن طريق التحقق من قائمة المكونات و معرفة نوع المواد الكيميائية المذكورة . تأكد من أنك لا تتلف الفرامل عن طريق الخطأ باستخدام نوع خاطئ من المنظف .

تنظيف فرامل السيارة

كيفية تنظيف فرامل السيارة .

  •  نظف سطح الفرامل جيدًا . بعد اختيار المنظف الصحيح ، حان الوقت لتنظيف سطح الفرامل تمامًا . استخدم قطعة قماش نظيفة لتنظيف سطح الفرامل ، مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي يحتمل أن تكون ملوثة .
  • انتبه بشكل خاص للإطارات ووالأرض و آبار العجلة . تميل هذه المناطق إلى أن تكون أكثر تلوثًا بالأوساخ ، لذا فهي أول المناطق التي يتم تنظيفها .
  • يجب أن تكون آبار العجلة في مقدمة اهتماماتك . تحتوي هذه المناطق على معظم المعادن ، لذا فهي أكثر الأماكن التي يُرجح أن يختلط فيها عادمك .
  • في بعض الحالات ، قد ترغب أيضًا في تنظيف أغطية العجلات المعدنية . عادة ما يتم رسمها ، لذا احرص على عدم خدشها .
  • بعد تنظيف فتحات وأغطية العجلة ، حان وقت نقع صواميل العجلة.  هذا لإزالة أي فائض من المعدن من الآبار و الأغطية للعجلات .
  • يمكنك أيضًا فرك صواميل العجلات باستخدام جهاز تنظيف صواميل العجلة . سيمكنك ذلك من التخلص من أي نتوءات خلفتها شد صواميل العجلة .

 

تأكد من عدم نقع مادة الفرامل أكثر من اللازم .

لن يؤدي نقع مادة المكابح إلى تسهيل مهمة التنظيف فحسب ، بل سيساعد أيضًا في إزالة أي تلوث قد يكون تراكم على السطح .

من الأفضل استخدام مُركب تنظيف مُصمم خصيصًا لفرامل السيارة . قد تحتوي بعض منظفات الفرامل على مواد كيميائية ضارة للمحرك أو ناقل الحركة . تأكد من أنك تستخدم مركبًا مناسبًا لنوع السيارة التي تقودها .

يجب عليك أيضًا التأكد من أنك لا تفرط في نقع مادة الفرامل . يعد النقع المفرط في مادة الفرامل أحد أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل مهمة تنظيف سطح الفرامل أكثر صعوبة .

يؤدي النقع المفرط لمواد الفرامل إلى زيادة صعوبة تكسير المنظف .  نتيجة لذلك ، سيكون من الصعب على المنظف إزالة التلوث .

 

تأكد من عدم استخدام كمية زائدة من منظف الفرامل.

ستختلف كمية تنظيف الفرامل التي يجب عليك القيام بها وفقًا لعمر و حالة الفرامل . كلما تقدمت الفرامل ، قل عدد مرات تنظيفها .

إذا كنت لا تقوم بأي قيادة ، فلا داعي للقلق بشأن الإفراط في تنظيف الفرامل . و مع ذلك ، إذا كنت تقود السيارة ، فسترغب في مراقبة مدى نظافة الفرامل .

اتبع هذه الخطوات لتحديد مقدار منظف الفرامل الضروري لصيانة سيارتك :

  • ابدأ بتنظيف خفيف . و يجب أن يكون هذا كافيًا لإزالة أي أوساخ أو وسخ سطحي ، لكن ليس كثيرًا لدرجة أنك ستضطر إلى الفرك بقوة لإخراجها بالكامل .
  • زيادة عدد مرات التنظيف حسب الحاجة . 

مع تقدم سيارتك في السن ، سترغب في تنظيف المكابح بشكل أقل تكرارًاو. و مع ذلك ، إذا كنت لا تقوم بالقيادة ، فلن تحتاج إلى تنظيف مكثف .

  • عندما تكون سيارتك صغيرة و جديدة ، يجب عليك تنظيف أسطح الفرامل بانتظام .
  • للتنظيف الخفيف ، يمكنك استخدام أي منظف عادي . إذا كنت لا تقوم بأي قيادة ثقيلة ، فلن تحتاج إلى استخدام منظف الفرامل المصمم لإزالة الأوساخ الصعبة .
  • للتنظيف شديد التحمل ، يجب عليك استخدام منظف فرامل خاص مصمم للاستخدام في السيارات أو الشاحنات أو المركبات الكبيرة الأخرى .

كيفية الاعتناء بفرامل السيارة .

 على سبيل المثال ، يمكن أن تتسبب مجموعة من وسادات الفرامل المهترئة في جعل الفرامل الخاصة بك تبدو إسفنجية ، وقفلها كثيرًا أو حتى لا تعمل على الإطلاق . بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي نظام الفرامل الذي يعمل بشكل سيء إلى زيادة التآكل و انخفاض الأداء .

اجعل خدمة فرامل سيارتك روتينية .

 تأتي معظم السيارات ذات الطراز المتأخر مزودة بفرامل قرصية على أربع عجلات . في حين أن هذه هي أكثر أنواع المكابح شيوعًا على الطريق ، يمكنك أيضًا العثور على مكابح أسطوانية و مكابح سباقات جيدة التهوية و كافيرنيتيد من بين أنواع المكابح الأخرى .  صيانة الفرامل لهذه الأنظمة متشابهة ، مع اختلاف رئيسي واحد .

عندما تأتي سيارتك مزودة بمكابح قرصية ، يجب عليك صيانة الفرامل كل ثلاثة إلى ستة أشهر ، حسب الاستخدام . و مع ذلك ، في بعض السيارات ، يوصى بخدمة الفرامل بشكل أقل تكرارًا .  على سبيل المثال ، الدراجات النارية لها استخدام محدود للفرامل ، لذا فإن عمليات فحص الفرامل السنوية غير ضرورية .

يجب فحص السيارات الأخرى المزودة بفرامل أسطوانية أو نظام التوجيه الرباعي بشكل أقل تكرارًا . تتطلب هذه الأنواع من الفرامل فقط تغيير سائل الفرامل كل 60 ألف ميل أو 4 سنوات .

قم بتغيير تيل الفرامل بانتظام .

بعد قيادة سيارتك لفترة من الوقت ، سوف تتآكل وسادات نظام فرامل السيارة . بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب ذلك في إحساس الفرامل بالإسفنجة ، أو الانغلاق في كثير من الأحيان أو حتى عدم العمل على الإطلاق . لتجنب ذلك ، قم بتغيير تيل الفرامل بشكل متكرر .

عندما تقود سيارتك ، تتآكل الوسادات بسبب الاحتكاك. يتسبب الاحتكاك في تراكم الحرارة داخل النظام ، مما يؤدي إلى تآكل الحشوات . الفاصل الزمني الموصى به لتغيير تيل الفرامل هو كل 6000 ميل أو 36000 كم. و مع ذلك ، يوصي بعض مصنعي السيارات بتغيير الوسادات بمعدل أقل .

يعد تنظيف فرامل سيارتك و الاعتناء بها جزءًا مهمًا من الصيانة الدورية . إنها أيضًا منطقة يصعب صيانتها بنفسك ، لذلك من الجيد معرفة كيفية تنظيفها بشكل صحيح . باستخدام المعدات و التعليمات المناسبة ، يمكنك تنظيف فرامل سيارتك بالطريقة المعتادة . هذه الطريقة آمنة و.فعالة و تتطلب معدات قليلة جدًا إلى جانب قطعة قماش نظيفة .

ما الذي نقوم بعمله

سنجعل سيارتك تشعر بأنها جديدة تمامًا
قم بزيارة ورشة العمل الخاصة بنا اليوم.

حجز موعد

    مفتوح (الاحد- السبت)

    ٨ صباحاً - 9 مساءاً